الجانب المظلم لشبكة الأنترنت… شبكة الأنترنت كما لم تعرفها من قبل
مشروع الترجمة العربي
ترجمة: محمود مراد
مراجعة وتدقيق: سمر حمدان
مزامنة: سمر حمدان

هل تعتقد حقًا أنه يمكنك الوصول إلى كل شيء على شبكة الإنترنت؟ اعتقادك خاطئ للأسف؛ لن تستطيع، بل إن جوجل نفسه وغيره من محركات البحث لن يستطيع الوصول سوى إلى 16% فقط من المحتوى على شبكة الإنترنت المكونة من طبقات، أغلبها لا يظهر لنا.
يصف الباحثون المختصون بالشبكة المعلوماتية، ما تقوم به محركات البحث الأشهر، بالاصطياد في البحر عبر الشباك، الكثير من المعلومات تقع في الشباك كما نظن، لكن ثمة عالم كامل، مُعقد، وفسيح في أعماق هذا البحر المعلوماتي المسمى بشبكة الإنترنت.
يعود السبب في ذلك إلى أنّ شبكة الإنترنت، تنقسم إلى طبقات متباينة من حيث إمكانية الوصول إليها: هناك السطح، وهو ما نعرفه عنها، والذي تستطيع محركات البحث “التقليدية” الوصول إليه. الطبقة الثانية وهي الطبقة البينية بين سطح الشبكة وعميقها.
الجانب المظلم لشبكة الأنترنت شديد العمق إلى الحد الذي تؤكد فيه دراسات “متفائلة” أن 16% فقط، هي نسبة ما نستطيع الوصول إليه على الإنترنت، بعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن النسبة لا تتجاوز 4%، والبعض الأكثر تشاؤمًا، يقول إنها 1% فقط. كذلك أوضحت بعض الدراسات أن أي عملية بحث لا تكشف سوى عن ما نسبته 0.03% فقط من المعلومات على شبكة الإنترنت، والباقي يقبع في الأعماق التي لا تستطيع محركات البحث، بما فيها جوجل، الوصول إلى بياناتها، ومن ثمّ أرشفتها وفهرستها، لتقدم إليك حين تبحث عنها. وبالنسبة لمساحة الشبكة العميقة، فبعض التقديرات تقول إنها أكبر بنحو 550 مرّة من شبكة الإنترنت التي نتعامل معها!

تعرفوا معنا على الجانب الخفي لشبكة الأنترنت

الجانب المظلم لشبكة الأنترنت… شبكة الأنترنت كما لم تعرفها من قبل

| علوم و تكنولوجيا, محمود مراد |
About The Author
-